يناير 27، 2015

تقنية QR code واستخداماتها في مجال المكتبات المعلومات (3) Quick Response Codes

مكتبة الاسكندرية
صدر عن مكتبة الإسكندرية  أول مجموعة مطبوعات رسمية تحمل QR Code، وهو كود الاستجابة السريع و بالانجليزية Quick Response Code   وهو رمز ثنائى الأبعاد، يمكن قراءته بشكل سهل وبسيط عن طريق كاميرا الموبايل باستخدام التطبيق المجاني الخاص به، فيمكن الحصول على الكثير من المعلومات بسهولة عن طريق تصوير مربع واحد.
وهذه التقنية تعمل على تحويل البيانات لترميز خاص بطريقة عشوائية على شكل مربعات صغيرة طولاً وعرضاً داخل مربع افتراضي يتكون من ثلاث مربعات في الزاويتين العلويتين والزاوية السفلية اليسرى وبداخلها مربع عبارة عن محددات الترميز.
ويمكن لأي شخص قراءة كود QR Codeمن خلال التطبيقات المجانية المخصصة لذلك، أيا كان نوع جهاز المحمول؛ سامسونج أو أيفون أو بلاك بيري..  والمتاحة على متاجر أجهزة المحمول و بعدها ستتمكن من قراءة اى كود تراه حتى وإن كان على شاشة الكمبيوتر.
لقد تم اختراع هذه التقنية في اليابان، عام 1994 بواسطة شركةDenso-Wave ، ويتسائل البعض عن الفرق بين       (Bar-code) و  (QR-Code)ويكمن الفرق في أن؛ الباركود يستخدم فقط الأرقام ، أما الكيوار كود فيستخدم الأرقام والحروف بكافة أنواعها، كذلك الباركود لا يتم قراءته إلا بأجهزة متخصصة ، بعكس الكيوار كود فيمكن قراءته بواسطة كاميرا الهاتف الجوال (باستخدام تطبيقات) وأجهزة أخرى ومتخصصة.
وتعد أوجه الاستفادة من   QR Codeانه؛ يمكنك من خلاله تصميم الكارت الشخصي ووضع معلومات عن طريقQR Code ،فلا يضطر الشخص لحمل الكارت طوال الوقت، وكل ما عليه هو تسليط كاميرا الموبايل على الكارت حتى يحتفظ بكل البيانات على جهازه، كما بدأت بعض المجلات والكتب والمطبوعات، مثل مكتبة الإسكندرية، بوضع رمز الاستجابة السريعQR Code على بعض صفحاتها، وإذا قمت بقراءتها بجهازك فستعطيك موقع لمقالة أو موقع لفيديو أو أى ميديا تريد المجلة إعطائها لك.

هناك تعليق واحد:

  1. مشكوووور .. وتسلم ايديك على الموضوع الممتاز
    new2you ,
    http://newt0you.blogspot.com/,
    توك شو , برامج ترفيهية,

    ردحذف